هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا

Image
هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا أثبتت الدراسات بأن الهواتف الجوالة عادة ما تكون موبوءة بالجراثيم والفيروسات التي تظل عالقة بها لأيام، وربما حتى لأسابيع. فقد أكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض والوقاية منها " CDC " ان تعقيم الهواتف المحمولة يحول دون وصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الى يديك وبالتالي الى داخل جسمك. ومع ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من النصائح الوقائية، أهمها غسل اليدين بكثرة وتطهير الأشياء التي تلمسها اليدان باستمرار، ومن أبرزها الهاتف المحمول. لقد أصبحت الجوالات الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام وأصبح من الطبيعي أن يرافقنا الجوال في كل مكان نذهب إليه خلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الجوال إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغباروالفيروسات وربما أيضا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل جوالا متسخا   او مصدر عدوي يجب أن نحافظ على نظافة هذا الجوال باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف ال

تسعة (9) أنواع للذكاء .. هل تعرف نوع ذكائك؟

9 أنواع للذكاء ..  هل تعرف نوع ذكائك؟


ما هو الذكاء البشري؟

لقد حاول العلماء تعريف الذكاء بشكلٍ عامّ فقيل إنّه القدرة على التفكير السليم وإيجاد الحل المناسب للمشكلات، وهو أيضًا القدرة على التحليل، والتركيب، والتمييز، والاختيار، والتكيُّف إزاء المواقف المختلفة. وقد يصعب إيجاد تعريف واحد للذكاء من دون تحديد مجال الذكاء الذي سيهتمّ به الفرد فإنّ أنواع الذكاء البشري متعدّدة وكثيرة وتؤثّر فيها عوامل داخلية وخارجية.



ولقد انطلق مفهوم أنواع الذكاء بسبب إيمان العلماء أنّه لا يوجد شخص غبيّ أو شخص ذكيّ، فيقول الدكتور هاوارد غاردنر، الأستاذ بجامعة هارفارد، أن البشر لديهم أنواع متعددة من الذكاء، يتمتع بها الجميع بنسب متفاوتة، إلا أن كل شخص  طبيعي يكون لديه نوع واحد أو أكثر مهيمن على باقي أنواع الذكاء. وحدد الدكتور غاردنر أنواع الذكاء التالية، مؤكداً أنه من المحتمل اكتشاف أنواع أخرى:

1.     الذكاء اللفظي اللغويّ


يعد هذا النوع هو الأكثر انتشارا لأنه يتيح لنا التواصل مع بعضنا البعض فأصحاب هذا النوع من الذكاء لديهم القدرة على فهم معاني الكلمات ومرادفاتها، ويحبّون تعلّم الكثير من اللغات ويكون الأمر لديهم في غاية السهولة، ويفضّلون طريقة التعلّم عن طريق الكلمات،  سواء مكتوبة أم مسموعة، مثل المحاضرات وقراءة الكتب. وعادة ما يكون لدى الكتّاب والصحفيين والمترجمين الفوريين ذكاء لغوي قوي.

2.     الذكاء المنطقي الرياضي

أصحاب هذا النوع من الذكاء يحبّون الرجوع للأصل في فَهم الأمور وتحليلها ويفضلون المفاهيم المجرّدة، ويحبون التفكير في منطقيّة، ويحبون الألغاز والمعادلات الرياضية وقراءة الروايات الغامضة، ويتميّزون في مجالات الرياضيات والهندسة. إذا كان هذا هو نوع ذكائك، فسوف تنجح بشكل جيد كمحاسب، أو مبرمج كمبيوتر أو عالم.

3.     الذكاء الإيقاعي الصوتي


أصحاب هذا الذكاء لديهم حسٌّ عالٍ في الذوق الإقاعي، ويميّزون الأصوات والطبقات بسهولة. فهذا النوع يتيح لك القدرة على تمييز النغمة، والإيقاع، والنبرة، وكذلك التعرف على بنية المقاطع الصوتية.

4.     الذكاء البصري المكاني


أصحاب هذا النوع من الذكاء لديهم قدرة عالية على التخيّل فهم لديهم ذاكرة فوتوغرافية للأحداث والأمور ويفضلون العمل بالوظائف التي تتطلّب قدرة عقلية للتخيل في ما يخص الصور والأماكن.  حيث يشير الذكاء المكاني إلى القدرة على التفكير أو التصور ثلاثي الأبعاد. كما أنه يدعم التنسيق بين اليد والعين والشعور بالاتجاه. ومن ثم فإن النحاتين والرسامين ومصممي الغرافيك، والعديد من الفنانين يتمتعون بهذا النوع من الذكاء. ويعد مهما أيضا لمهن مثل قيادة القوارب أو الطائرات وأعمال المعمار والهندسة.

5.     الذكاء الحركي والعضلي


 إنّ أصحاب هذا النوع من الذكاء يفضلون أن يتحركوا كثيرًا ويقومون بتنفيذ أعمالهم بأيديهم، ويتميزون في الرياضة الحركيّة ككرة القدم وكرة السلة والرقص وغيرها من النشاطات الحركية.  كما أنهم يتعاملون بشكل جيد مع المهام الجسدية أو التلاعب بالأشياء. ويتوافر هذا النوع من الذكاء لدى الجراحين والرياضيين والتجار أو غيرهم من أصحاب التدريب العملي من المهنيين. إذا كان لهذا صدى معك، فقد تستمتع بتعلم رياضة جديدة أو حرفة، أو ببساطة تسلق شجرة.

6.     الذكاء الاجتماعي
 إن أصحاب هذا النوع من أنواع الذكاء البشري يحبون التفاعل مع الناس، فهم يتميّزون بأنّهم اجتماعيّون جدًا، ولا يحبّون العزلة، ويفهمون أمزجة الآخرين ومشاعرهم ودوافعهم بسهولة. إذا كان هذا يبدو نوع ذكائك، فقد تتفوق في التدريس، والتفاوض، والعمل الاجتماعي، وخدمة العملاء والمبيعات أو التمريض. يعد قضاء الكثير من الوقت مع الناس أحد أفضل الطرق لصقل هذا الذكاء. والانضمام إلى شبكات التواصل الاجتماعي، ولعب بعض الألعاب التفاعلية.

7.     الذكاء الذاتي الشخصيّ


 أصحاب هذا الذكاء يتميزون بأن لديهم القدرة العالية على فهم أنفسهم، إذ يفهمون مشاعرَهم ويصنفونها بسهولة ويعرفون الدوافع الشخصية وراء أفعالهم، فهم دائما يعملون على تحليل سلوكهم الشخصي، واستخدام هذا التحليل بشكل بناء. وغالبا ما يكون لدى علماء النفس والقادة الروحيون والمخترعون والكتّاب هذا النوع من الذكاء. ولتعزيز وعيك الشخصي، عليك بمحاولة التأمل، وعيش أحلام اليقظة حول أهدافك المستقبلية، والعمل الصحفي أو الذهاب في رحلة وحدك لبعض الوقت.

8.     الذكاء الطبيعي


 أصحاب هذا النوع من الذكاء يحبّون الاماكن الطبيعيّة، وكذلك الحيوانات، إذ يفضلون التواصل مع الطبيعة، ويحاولون فَهم الروابط بين الظواهر الطبيعيّة، كذلك مدى ترابط الطبيعة مع نفسها. فلديهم تقارب مع النباتات والحيوانات والتربة وجميع جوانب الطبيعة. وغالبا ما يتم مصادفتهم بينما يسيرون لمسافات طويلة في الطبيعة، وقضاء بعض الوقت مع الحيوانات الأليفة أو القراءة حول كيفية تصنيف أنواع الحيوانات.

9.     الذكاء الوجودي


وهو الذكاء المسؤول عن الحساسية والقدرة على معالجة الأسئلة العميقة حول الوجود الإنساني ، مثل معنى الحياة ، ولماذا نموت ، وكيف وصلنا إلى هنا وهكذا ....

وفي النهاية هل اكتشفت ما هو نوع ذكائك؟ ان لم تستطع اترك تعليق باهم ما يُميز شخصيتك وسنساعدك في اكتشاف نوع أو أنواع ذكاءاتك.
اذا استفدت من المقال شاركه مع اصدقائك.

Comments

Popular posts from this blog

أكبر مجموعة من نماذج امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبرات

كيمياء حيويه (1) | أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية | الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة) (1)