هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا

Image
هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا أثبتت الدراسات بأن الهواتف الجوالة عادة ما تكون موبوءة بالجراثيم والفيروسات التي تظل عالقة بها لأيام، وربما حتى لأسابيع. فقد أكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض والوقاية منها " CDC " ان تعقيم الهواتف المحمولة يحول دون وصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الى يديك وبالتالي الى داخل جسمك. ومع ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من النصائح الوقائية، أهمها غسل اليدين بكثرة وتطهير الأشياء التي تلمسها اليدان باستمرار، ومن أبرزها الهاتف المحمول. لقد أصبحت الجوالات الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام وأصبح من الطبيعي أن يرافقنا الجوال في كل مكان نذهب إليه خلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الجوال إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغباروالفيروسات وربما أيضا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل جوالا متسخا   او مصدر عدوي يجب أن نحافظ على نظافة هذا الجوال باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف ال

الأظافر وصحة الجسم !! تعرف علي أهم العلامات المرضية


الأظافر والصحة: ​​قراءة العلامات


هل تعلم أن أظافرك يمكن أن تكشف عن أدلة على صحتك العامة؟ قد تكون لمسة بيضاء هنا أو مسحة وردية هناك  أو بعض التموج أو النتوءات علامة على وجود مرض في الجسم. يمكن أن تظهر المشاكل في الكبد والرئتين والقلب علي أظافرك. استمر في القراءة لتتعرف على الأسرار التي قد تكشفها أظافرك.

أظافر شاحبة


قد تكون الأظافر الفاتحة  جدًا أو الشاحبة علامة على حدوث مرض خطير، مثل:
  • فقر الدم
  • فشل القلب الاحتقاني
  • مرض الكبد
  • سوء التغذية


الأظافر البيضاء


إذا كانت الأظافر بيضاء في الغالب ذات حواف أغمق ، فقد يشير ذلك إلى مشاكل في الكبد ، مثل التهاب الكبد. في هذه الصورة ، يمكنك رؤية الأصابع أيضًا مصابة بالصفراء وهي علامة أخرى على مشكلة الكبد.

الأظافر الصفراء


أحد أكثر الأسباب شيوعًا للأظافر الصفراء هو الإصابة الفطرية. مع تفاقم العدوى ، قد تتراجع طبقة الظفر ، وقد تصبح الأظافر سميكة وتتفتت. في حالات نادرة ، يمكن أن تشير الأظافر الصفراء إلى حالة أكثر خطورة مثل مرض الغدة الدرقية الحاد أو مرض الرئة أو مرض السكري أو الصدفية.

الأظافر المزرقة


الأظافر ذات اللون الأزرق قد تعني أن الجسم لا يحصل على كمية كافية من الأكسجين. هذا يمكن أن يشير إلى وجود مشكلة في الرئة، مثل انتفاخ الرئة. يمكن أن ترتبط بعض مشاكل القلب بالأظافر المزرقة.

الأظافر المتموجة


إذا أصبح سطح الظفر متموج أو به نتوءات، فقد يكون ذلك علامة مبكرة على الصدفية أو التهاب المفاصل. تغير لون الظفر شائع؛ و يمكن أن يبدو الجلد تحت الظفر بني محمر.

الأظافر المشقوقة أو المعطوبة


تم ربط الأظافر الجافة والهشة التي تتكسر أو تنقسم بشكل متكرر بمرض الغدة الدرقية. التكسير أو الانقسام المقترن بمسحة لون مصفر يكون على الأرجح بسبب الإصابة الفطرية.

طية الظفر المنتفخ



إذا كان الجلد المحيط بالظفر يبدو أحمر ومنتفخ ، فإن هذا يُعرف باسم التهاب طية الظفر. قد يكون نتيجة لمرض الذئبة أو أي اضطراب آخر في النسيج الضام. يمكن أن تسبب العدوى أيضا احمرار والتهاب طية الظفر.

خطوط داكنة أسفل الظفر


يجب فحص الخطوط الداكنة الموجودة أسفل الظفر في أسرع وقت ممكن. يحدث هذا في بعض الأحيان بسبب سرطان الجلد، وهو أخطر أنواع سرطان الجلد.

قضم الأظافر


قد لا يكون قضم أظافرك أكثر من عادة  قديمة، لكن في بعض الحالات، يكون ذلك علامة على استمرار القلق الذي قد يتعافي بالعلاج. كما تم ربط قضم الأظافر باضطراب الوسواس القهري. إذا كنت لا تستطيع التوقف، فإن الأمر يستحق المناقشة مع طبيبك.

الأظافر ليست سوى جزء من المعضلة



في النهاية على الرغم من أن تغييرات الظفر تصاحب العديد من الحالات ، فنادراً ما تكون هذه التغييرات هي العلامة الأولى. والعديد من تشوهات الأظافر غير ضارة - ليس كل من لديه أظافر بيضاء مصابًا بالتهاب الكبد. إذا كنت قلقًا بشأن مظهر أظافرك، فاستشر طبيبك أو طبيب الأمراض الجلدية.


Comments

Popular posts from this blog

أكبر مجموعة من نماذج امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبرات

كيمياء حيويه (1) | أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية | الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة) (1)