هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا

Image
هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا أثبتت الدراسات بأن الهواتف الجوالة عادة ما تكون موبوءة بالجراثيم والفيروسات التي تظل عالقة بها لأيام، وربما حتى لأسابيع. فقد أكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض والوقاية منها " CDC " ان تعقيم الهواتف المحمولة يحول دون وصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الى يديك وبالتالي الى داخل جسمك. ومع ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من النصائح الوقائية، أهمها غسل اليدين بكثرة وتطهير الأشياء التي تلمسها اليدان باستمرار، ومن أبرزها الهاتف المحمول. لقد أصبحت الجوالات الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام وأصبح من الطبيعي أن يرافقنا الجوال في كل مكان نذهب إليه خلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الجوال إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغباروالفيروسات وربما أيضا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل جوالا متسخا   او مصدر عدوي يجب أن نحافظ على نظافة هذا الجوال باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف ال

تعرف علي الفوائد المذهلة لفيتامين سي أو ج (Vitamin C)


تعرف علي الفوائد المذهلة لفيتامين سي  أو ج  (Vitamin C)


ما هو فيتامين سي
الفيتامينات هي مواد يحتاجها جسم الإنسان للنمو و التطور بشكل طبيعي، ومن هذه الفيتامينات ” فيتامين سي  أو  فيتامين ج ” والمعروف أيضًا باسم (حمض الأسكوربيك). فيتامين سي هو فيتامين أساسي وهو يعد من الفيتامينات التي تذوب في الماء، وهذا يعني أنه لا يمكن إنتاجه من قبل الجسم، ومع ذلك فإن له العديد من الأدوار في الجسم وقد ارتبط بمزايا صحية مذهلة لذلك ينصح باستخدامة عند التقدم في العمر.

ما هي فوائد فيتامين سي ؟
 فيتامين سي أو ج هو فيتامين أساسي يوجد في العديد من الفواكه والخضروات، بما في ذلك البرتقال، والفراولة، وفاكهة الكيوي، والفليفلة الحلوة، والقرنبيط، واللفت والسبانخ ويتمتع بفوائد مذهلة، ومن أهم هذه الفوائد:

1-   فيتامين سي من مضادات الأكسدة القوية
فيتامين سي أو فيتامين ج هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تقوي دفاعات الجسم الطبيعية، ومضادات الأكسدة هي جزيئات تعزز جهاز المناعة عن طريق حماية الخلايا من الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. وهذا يساعد الدفاعات الطبيعية للجسم في مكافحة الالتهاب، والحد من مخاطر الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب.

2-   فيتامين سي مفيد لخفض ارتفاع ضغط الدم
ارتفاع ضغط الدم يجعلك عرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب، وقد أظهرت الدراسات أن فيتامين سي قد يساعد على خفض ضغط الدم، حيث وجدت الدراسات أن تناول مكمل فيتامين سي يقلل ضغط الدم الانقباضي وضغط الدم الانبساطي في البالغين الأصحاء.

3-   فيتامين سي مفيد للحماية من أمراض القلب
هناك العديد من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم، والمستويات العالية من الكولسترول الضار LDL، والمستويات المنخفضة من الكولسترول الجيد HDL ومستويات الدهون الثلاثية. وقد يساعد فيتامين سي في تقليل عوامل الخطر هذه، مما قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

4-   التقليل من مستوى حمض اليوريك في الدم مما يقلل من هجمات النقرس
النقرس هو نوع من التهاب المفاصل المؤلم ويتضمن التهاب المفاصل وخاصةً تلك الموجودة في أصابع القدم الكبيرة، والأشخاص الذين يعانون من النقرس يصابون بتورم وهجمات مفاجئة وشديدة من الألم. وتظهر أعراض النقرس عندما ترتفع نسبة حمض اليوريك في الدم، وحمض اليوريك هو مخلفات ينتجها الجسم. ومن المثير للاهتمام أن العديد من الدراسات أظهرت أن فيتامين سي قد يساعد على تقليل حمض اليوريك في الدم، ونتيجة لذلك، يحمي من هجمات النقرس.

5-   فيتامين سي يحسن امتصاص الحديد
 يمكن لفيتامين سي تحسين امتصاص الحديد الذي يُمتص بشكل سئ، مثل الحديد من مصادر خالية من اللحوم، وقد يقلل أيضًا من خطر نقص الحديد. والحديد هو عنصر غذائي مهم يحتوي على مجموعة متنوعة من الوظائف في الجسم، وهو ضروري لعمل خلايا الدم الحمراء ونقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

6-   فيتامين سي يعزز المناعة
 أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل الناس يتناولون مكملات فيتامين سي هو تعزيز مناعتهم، حيث يساعد فيتامين سي في تشجيع إنتاج خلايا الدم البيضاء المعروفة باسم الخلايا الليمفاوية والبلعمية، والتي تساعد على حماية الجسم من العدوى. ويساعد فيتامين سي خلايا الدم البيضاء هذه على العمل بفاعلية أكبر ويحميها من التلف بالجزيئات الضارة مثل الجذور الحرة. يُعتبر فيتامين سي جزءًا أساسيًا من نظام الدفاع عن الجلد، حيث يمكن أن يعمل كمضاد للأكسدة، ويساعد على تقوية دفاعات البشرة. وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن تناول فيتامين ج قد يُقصر فترة التئام الجروح، والأكثر من ذلك قد تم ربط انخفاض مستويات فيتامين سي بنتائج صحية سيئة.

7-   فوائد فيتامين سي لحماية الذاكرة والتفكير
 ارتبط انخفاض مستويات فيتامين سي بزيادة خطر اضطرابات الذاكرة واضطرابات التفكير مثل الخرف، في حين تبين أن تناول كميات كبيرة من فيتامين سي من الأطعمة والمكملات له تأثير وقائي.

8-   التخفيف من أعراض نزلات البرد
 بالرغم من أنّ فيتامين سي لا يُستخدم كعلاج في حالات نزلات البرد أو الرّشح إلّا أنّ العديد من الدراسات قد أثبتت أنّه يساعد على منع حدوث بعض المضاعفات الخطيرة التي قد تنتج عن الإصابة بالرّشح كالالتهاب الرئوي.

9-   تقليل فرصة الإصابة بالسرطان
 من أهم ما ظهر في الدراسات الحديثة إمكانية استخدام فيتامين سي في علاج مرض السرطان لاعتباره مضاداً فعالاً للأكسدة جداً للتقليل من الجذور الحرة التي تدمر الخلية، ومن جهة أخرى أظهرت العديد من الدراسات أنّ استهلاك جرعات عالية منه تُعطى عن طريق الحقن الوريدي يساعد على الحد من سرعة تكاثر بعض أنواع الخلايا السرطانية.

فوائد فيتامين سي الأخرى
بينما يحتوي فيتامين سي على العديد من الفوائد المثبتة علمياً، إلا أنه يحتوي أيضاً على العديد من الفوائد التي لا أساس لها والتي تدعمها أدلة ضعيفة أو لا توجد أدلة على الإطلاق. فيما يلي بعض فوائد فيتامين سي الغير المثبتة:

·        يحمي من أمراض العيون: يتم ربط فيتامين سي بانخفاض مخاطر أمراض العيون، مثل إعتام عدسة العين و الضمور البقعي المرتبط بالعمر.
·        التقليل من خطورة الإصابة بالسكتة الدماغية.
·        التقليل من شيخوخة الجلد وعلامات التقدم في العمر كالتجاعيد.
·        التحسين من نسبة الخصوبة عند الرجال.

فوائد فيتامين سي للمرأة الحامل


فوائد فيتامين سي للمرأة الحامل متعددة، بالاضافه لما سبق ذكره فانه يساعد المرأة الحامل على امتصاص الحديد والكالسيوم في الجسم كما يحافظ على نمو عقلي وسليم للجنين ويحميه من الإصابة بتشوهات العمود الفقري لذا يُنصح للمرأة الحامل تناول ما لا يقل عن (85 ملجم) من فيتامين سي، ويُفضل تناوله طازجًا وغير مطهي لتحقيق الاستفادة الكاملة.


Comments

Popular posts from this blog

أكبر مجموعة من نماذج امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبرات

كيمياء حيويه (1) | أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية | الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة) (1)