هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا

Image
هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا أثبتت الدراسات بأن الهواتف الجوالة عادة ما تكون موبوءة بالجراثيم والفيروسات التي تظل عالقة بها لأيام، وربما حتى لأسابيع. فقد أكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض والوقاية منها " CDC " ان تعقيم الهواتف المحمولة يحول دون وصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الى يديك وبالتالي الى داخل جسمك. ومع ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من النصائح الوقائية، أهمها غسل اليدين بكثرة وتطهير الأشياء التي تلمسها اليدان باستمرار، ومن أبرزها الهاتف المحمول. لقد أصبحت الجوالات الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام وأصبح من الطبيعي أن يرافقنا الجوال في كل مكان نذهب إليه خلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الجوال إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغباروالفيروسات وربما أيضا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل جوالا متسخا   او مصدر عدوي يجب أن نحافظ على نظافة هذا الجوال باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف ال

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الكلى

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة الكلى

في إمكان أي شخص تناول جميع الأكلات التي يحبها بشرط أن تكون بكميات مناسبة ومتوازنة حتى لا تسبب ضررا للكليتين أو تكوّن أملاحا زائدة تضر بالجسم.
فالطعام يؤثر بشكل مباشر على صحتنا، وبالأخص على الكليتين، سواء كان بالنفع أو الضرر، لذا من الضروري معرفة أنواع الأطعمة التي يجب تجنب الافراط فيها للحفاظ علي صحة الكلي.
وسنستعرض الأكلات والمشروبات التي تضر بالكلى وأهم النصائح الواجب اتباعها:

ومن هذه الأكلات والمشروبات التي تضر بالكليتين:

1- الطماطم:

الإفراط في تناول الطماطم يضر بالكليتين لاحتوائها على مادة البوتاسيوم التي لا تتناسب مع النظام الغذائي لصحة الكليتين، لذلك فالإكثار منها يسبب الكثير من المشاكل على صحة الإنسان والمساعدة في تكوين الحصوات الكلوية.

2- الكاجو والبندق واللوز:


على الرغم من فوائد المكسرات إلا أن الإفراط في تناولها يسبب الكثير من الأضرار الجانبية ومنها أمراض الكلى واضطراب المفاصل.

3- الفراولة:

الفراولة واحدة من الفواكه التي يفضلها الكثير من الأشخاص نظرا لطعمها اللذيذ، وبالرغم من ذلك إلا أن الإفراط في تناولها يضر بالإنسان وتؤثر على الكلى.

4- القهوة والشاي والكاكاو:

من المشروبات التي يتناولها الإنسان بكثرة لزيادة الانتباه أو التركيز ولكنها على الجانب الآخر تؤدي إلى كثرة إدرار البول والاستخدام المتكرر للمرحاض ما قد يعرضك للجفاف الذي يؤدي إلى الإصابة بالحصوات أو الإصابة بالفشل الكلوي، وهذا لا يعني الامتناع عن تناول الكافيين ولكن ينبغي تناوله بكميات معتدلة.

5- المشروبات الغازية:


تشكل المشروبات الغازية خطرا جسيما على صحة الإنسان لاحتوائها على أملاح حمض اليوريك ويؤثر كثرة تناولها على صحة الكلي ووظائفها الحيوية ويساعد في تكوين الحصوات.


أهم النصائح للحفاظ على الكلى:
1- يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يحتوي علي كافة المعادن والفيتامينات المهمة للكلي.
2- يجب شرب السوائل بكميات كافية على الأقل 3 لتر يوميا.
3- تجنب الأطعمة الضارة والتي تحتوي على الأملاح.
4- تناول الكركدية والنعناع والينسون.
5- التقليل من تناول المسكنات.

Comments

Popular posts from this blog

أكبر مجموعة من نماذج امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبرات

كيمياء حيويه (1) | أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية | الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة) (1)