هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا

Image
هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا أثبتت الدراسات بأن الهواتف الجوالة عادة ما تكون موبوءة بالجراثيم والفيروسات التي تظل عالقة بها لأيام، وربما حتى لأسابيع. فقد أكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض والوقاية منها " CDC " ان تعقيم الهواتف المحمولة يحول دون وصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الى يديك وبالتالي الى داخل جسمك. ومع ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من النصائح الوقائية، أهمها غسل اليدين بكثرة وتطهير الأشياء التي تلمسها اليدان باستمرار، ومن أبرزها الهاتف المحمول. لقد أصبحت الجوالات الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام وأصبح من الطبيعي أن يرافقنا الجوال في كل مكان نذهب إليه خلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الجوال إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغباروالفيروسات وربما أيضا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل جوالا متسخا   او مصدر عدوي يجب أن نحافظ على نظافة هذا الجوال باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف ال

أعراض نقص فيتامين ب1 علي صحة الانسان

أعراض نقص فيتامين ب1 علي صحة الانسان


عند التشخيص المبكر لنقص فيتامين ب1 يمكن أن تتضمن هذه الأعراض الكسل والتهيج وفقدان الذاكرة وقلة النوم وفقدان الشهية و فقدان الوزن وعسر الهضم و مشاكل في عضلة الساق وكل هذه الأعراض أولية وقد تتطور إلي مرض البربري ( نقص فيتامين ب1 ) وقد يسبب تشوهات في المخ و أمراض القلب والأعصاب. لكن تختلف هذه الأعراض من شخص إلي أخر وتعتمد علي عوامل عدة:    البر بري الجاف  ( نقص الثيامين )  قد يشمل المرض تضرر الأعصاب و أمراض في العضلات و مشاكل في القدم قد يكون حرقان في القدمين ليلاً وتشنجات في الساق و ضمور في العضلات .      البر بري الرطب :  تشمل أعراض هذا المرض زيادة سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي و إحتباس السوائل في الساقين ومشاكل في الرئة و إنخفاض ضغط الدم و قد تؤدي هذه الأعراض إلي الوفاة .    تشوهات الدماغ :  يحدث عند مدمني المشروبات الكحولية لأنها قد تؤدي إلي نقص حاد في فيتامين ب 1. و ذلك لانها تؤدي الى صعوبة امتصاص و تخزين الثيامين. و يحدث النقص في فيتامين ب1  في البلاد النامية بسبب احتواء معظم الوجبات الغذائية على الأرز الأبيض الذي يعتبر احد الكربوهيدرات المكررة. و يتعرض الأشخاص اللذين يقومون بغسل الكلى و اللذين يستخدمون مدرات البول الى الإصابة بنقص فيتامين ب1 بشكل اكبر من غيرهم.    الإصابة باعراض متلازمة فرنكل كورساكوف:          تعتبر مرض تشوهات الدماغ المسمى بالفرنكل و متلازمة كورساكوف مشكلتين مرضتين مختلفتين متلازمتين و يؤديان الى تدمير الدماغ و ذلك بسبب النقص في فيتامين ب1 او الثيامين. و تظهر متلازمة كورساكوف عنددما يؤثر نقص الثيامين على الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة و يؤدي ذلك الى ظهور العديد من الاعراض مثل حدوث عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة, او تذكر الذكريات القديمة, و الاصابة بالهلوسة, و تخيل القصص. اما عن اعتلال فرنكل الدماغي, فيعمل هذا المرض على على التاثير على غدة المهاد, و منطقة تحت المهاد, و يؤدي ذلك الى حدوث الهزات في الساقين, و تغير حاسة البصر, مثل التسبب بالرؤية المزدوجة, و تدلي الجفن, و عدم القدرة على التحكم بحركة العينين, تماما مثل ما يحدث في متلازمة كورساكوف.    البر بري عند الأطفال :  هذا النوع من المرض شائع بين الأطفال حديثي الولادة ، الذين يعانوا بالفعل من نقص فيتامين ب1 او الثيامين و قد يصابوا بهذا المرض من حليب الأم  وقصور في القلب و صعوبة رد الفعل ، لذلك يجب علي النساء الحوامل تناول كميات كافية من فيتامين ب 1.    الجرعة اليومية الموصى بها  رجال  1.0-1.3 مللي جرام (ملج)  نساء  0.7-1.0 ملج  حوامل  1-1.1 ملج    من المعرض لخطر نقص فيتامين ب1    الأشخاص الاكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب1 هم الاشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو السرطان أو غثيان الصباح أثناء الحمل أوجراحات علاج السمنة أوالغسيل الكلوي. الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام قد يكون لديهم نقص فيتامين ب1 لأن الثيامين قد لا يُمتص من طعامهم، فمتلازمة كورساكوف Wernicke-Korsakoff syndrome هي اضطراب يصيب الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول المزمن، وهو مرتبط بنقص الثيامين، ويمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يُعالج، لذا تلقي حقن الثيامين تساعد على الشفاء في تلك الحالة. أمراض أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية HIV يمكن أن يقلل من امتصاص العناصر الغذائية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين ب1.


عند التشخيص المبكر لنقص فيتامين ب1 يمكن أن تتضمن هذه الأعراض الكسل والتهيج وفقدان الذاكرة وقلة النوم وفقدان الشهية و فقدان الوزن وعسر الهضم و مشاكل في عضلة الساق وكل هذه الأعراض أولية وقد تتطور إلي مرض البربري ( نقص فيتامين ب1 ) وقد يسبب تشوهات في المخ و أمراض القلب والأعصاب. لكن تختلف هذه الأعراض من شخص إلي أخر وتعتمد علي عوامل عدة:

البر بري الجاف  ( نقص الثيامين )
قد يشمل المرض تضرر الأعصاب و أمراض في العضلات و مشاكل في القدم قد يكون حرقان في القدمين ليلاً وتشنجات في الساق و ضمور في العضلات .

البر بري الرطب :
تشمل أعراض هذا المرض زيادة سرعة ضربات القلب بشكل غير طبيعي و إحتباس السوائل في الساقين ومشاكل في الرئة و إنخفاض ضغط الدم و قد تؤدي هذه الأعراض إلي الوفاة .

تشوهات الدماغ :
يحدث عند مدمني المشروبات الكحولية لأنها قد تؤدي إلي نقص حاد في فيتامين ب 1. و ذلك لانها تؤدي الى صعوبة امتصاص و تخزين الثيامين. و يحدث النقص في فيتامين ب1  في البلاد النامية بسبب احتواء معظم الوجبات الغذائية على الأرز الأبيض الذي يعتبر احد الكربوهيدرات المكررة. و يتعرض الأشخاص اللذين يقومون بغسل الكلى و اللذين يستخدمون مدرات البول الى الإصابة بنقص فيتامين ب1 بشكل اكبر من غيرهم.

الإصابة باعراض متلازمة فرنكل كورساكوف:



تعتبر مرض تشوهات الدماغ المسمى بالفرنكل و متلازمة كورساكوف مشكلتين مرضتين مختلفتين متلازمتين و يؤديان الى تدمير الدماغ و ذلك بسبب النقص في فيتامين ب1 او الثيامين. و تظهر متلازمة كورساكوف عنددما يؤثر نقص الثيامين على الجزء من الدماغ المسؤول عن الذاكرة و يؤدي ذلك الى ظهور العديد من الاعراض مثل حدوث عدم القدرة على تكوين ذكريات جديدة, او تذكر الذكريات القديمة, و الاصابة بالهلوسة, و تخيل القصص. اما عن اعتلال فرنكل الدماغي, فيعمل هذا المرض على على التاثير على غدة المهاد, و منطقة تحت المهاد, و يؤدي ذلك الى حدوث الهزات في الساقين, و تغير حاسة البصر, مثل التسبب بالرؤية المزدوجة, و تدلي الجفن, و عدم القدرة على التحكم بحركة العينين, تماما مثل ما يحدث في متلازمة كورساكوف.

البر بري عند الأطفال :
هذا النوع من المرض شائع بين الأطفال حديثي الولادة ، الذين يعانوا بالفعل من نقص فيتامين ب1 او الثيامين و قد يصابوا بهذا المرض من حليب الأم  وقصور في القلب و صعوبة رد الفعل ، لذلك يجب علي النساء الحوامل تناول كميات كافية من فيتامين ب 1.

الجرعة اليومية الموصى بها
رجال
1.0-1.3 مللي جرام (ملج)
نساء
0.7-1.0 ملج
حوامل
1-1.1 ملج

من المعرض لخطر نقص فيتامين ب1

الأشخاص الاكثر عرضة لخطر نقص فيتامين ب1 هم الاشخاص الذين يعانون من سوء التغذية أو السرطان أو غثيان الصباح أثناء الحمل أوجراحات علاج السمنة أوالغسيل الكلوي. الأشخاص الذين يشربون الكحول بانتظام قد يكون لديهم نقص فيتامين ب1 لأن الثيامين قد لا يُمتص من طعامهم، فمتلازمة كورساكوف Wernicke-Korsakoff syndrome هي اضطراب يصيب الأشخاص الذين يعانون من إدمان الكحول المزمن، وهو مرتبط بنقص الثيامين، ويمكن أن يكون قاتلاً إذا لم يُعالج، لذا تلقي حقن الثيامين تساعد على الشفاء في تلك الحالة. أمراض أخرى مثل فيروس نقص المناعة البشرية HIV يمكن أن يقلل من امتصاص العناصر الغذائية، وهذا يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين ب1.

Comments

Popular posts from this blog

أكبر مجموعة من نماذج امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبرات

كيمياء حيويه (1) | أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية | الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة) (1)