هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا

Image
هكذا تعقمون هواتفكم لتجنب كورونا أثبتت الدراسات بأن الهواتف الجوالة عادة ما تكون موبوءة بالجراثيم والفيروسات التي تظل عالقة بها لأيام، وربما حتى لأسابيع. فقد أكد المركز الاميركي للسيطرة على الامراض والوقاية منها " CDC " ان تعقيم الهواتف المحمولة يحول دون وصول فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" الى يديك وبالتالي الى داخل جسمك. ومع ارتفاع خطر تفشي فيروس كورونا حول العالم، ظهرت العديد من النصائح الوقائية، أهمها غسل اليدين بكثرة وتطهير الأشياء التي تلمسها اليدان باستمرار، ومن أبرزها الهاتف المحمول. لقد أصبحت الجوالات الذكية جزءً مهما من حياتنا وضروريا لإنجاز أغلب المهام وأصبح من الطبيعي أن يرافقنا الجوال في كل مكان نذهب إليه خلال يومنا سواء كنت تحمله في يدك أو تحتفظ به في جيبك وحتى إن كنت تضعه ضمن غطاء للحماية سوف يتعرض الجوال إلى الكثير من الأوساخ والبكتيريا والغباروالفيروسات وربما أيضا فيروس كورونا المستجد "كوفيد 19" وبما أنّ لا أحد يحب أن يحمل جوالا متسخا   او مصدر عدوي يجب أن نحافظ على نظافة هذا الجوال باستمرار لكن كيف يمكننا تنظيف ال

فيروس كورونا الجديد أعراضه وطرق انتشاره والوقاية منه


فيروس كورونا الجديد أعراضه وطرق انتشاره والوقاية منه




تتزايد المخاوف يومًا بعد يوم  بسبب انتشار  فيروس في الصين، أطلق عليه فيروس كورونا الجديد، والذى تسبب في وفاة العديد من الأشخاص هناك، وبدأ في الانتشار بعدة دول بالعالم، ووفقًا لتقرير جريدة "ديلى ميل" ووزارة الصحة الصينية، فالمرض يعد نوعا مما أطلق عليه "التهاب رئوي شرق أوسطى". وينتقل هذا النوع من الفيروسات عن طريق الحيوانات، وتحديدا الخفافيش، ولكن منظمة الصحة العالمية قالت إنه تعدى ذلك للانتقال بين البشر.

ما هو فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا المستجد؟
فيروس كورونا الجديد أو فيروس كورونا المستجد (Novel Coronavirus) ويُشار إليه (2019-nCoV) حسب منظمة الصحة العالمية، ويُعرف باسم فيروس كورونا ووهان: هو فيروس كورونا  ذو حمضٍ نووي ريبوزي مفرد الخيط،. أُبلغ عن الحالة الأولى المُشتبه بها لمنظمة الصحة العالمية في 31 ديسمبر 2019، حيثُ كانت أعراض للمرض تظهر خلال الثلاثة أسابيع السابقة منذ 8 ديسمبر 2019. لم يتم تحديد هوية فيروس كورونا الجديد بعد انتشاره في الصين لدى الناس من قبل ، لكن فيروسات كورونا أو الفيروسات التاجية ليست جديدة.
فيروس كورونا الجديد هو فيروس تم التعرف عليه على أنه سبب تفشي مرض الجهاز التنفسي الذي تم اكتشافه لأول مرة في ووهان ، الصين. في وقت مبكر ، ذُكر أن العديد من مرضى تفشي المرض في ووهان بالصين لديهم صلة بسوق كبير من المأكولات البحرية والحيوانية ، مما يشير إلى انتشاره من الحيوانات إلي الأشخاص. ومع ذلك ، أفيد أن عددا متزايدا من المرضى لم يتعرضوا لأسواق الحيوانات ، مما يشير إلى حدوث انتشار من شخص لآخر. في الوقت الحالي ، من غير الواضح مدى انتشار هذا الفيروس بسهولة أو بشكل مستدام بين الناس.

فيروسات كورونا


إنها مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب أمراضًا مثل نزلات البرد والتهابات المعدة والأمعاء الشائعة. تشمل الأمراض الأكثر حداثة التي تسببها الفيروسات التاجية السارس (متلازمة الجهاز التنفسي الحادة الوخيمة) و MERS (متلازمة الشرق الأوسط التنفسية).

ما هي أعراض فيروس كورونا الجديد؟
تعرض المرضى المصابون بعدوى مؤكدة بالفيروس التاجي الجديد (2019-nCoV)  لمرض تنفسي خفيف إلى شديد مع أعراض:
  • حمى
  • سعال
  • ضيق في التنفس
  • التنفس السريع
  • التهاب الحلق
  • سيلان الأنف

يعتقد العلماء  في هذا الوقت أن أعراض فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) قد تظهر في أقل من يومين إلي  14 يوم بعد التعرض. يعتمد ذلك على ما تم اعتباره سابقًا فترة حضانة فيروسات MERS.
على الرغم من أن فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) قد تسببت في عدد قليل من الوفيات ، وكانت بعض الحالات شديدة ، يجب ألا يشعر الناس بالقلق الشديد.

كيف ينتشر فيروس كورونا الجديد؟
فيروسات كورونا هي مجموعة كبيرة من الفيروسات الشائعة في العديد من الأنواع المختلفة من الحيوانات ، بما في ذلك الإبل والماشية والقطط والخفافيش. في حالات نادرة ، يمكن للفيروسات التاجية الحيوانية أن تصيب الناس ثم تنتشر بين الأشخاص كما هو الحال مع مرضى MERS والسارس. كان لدى العديد من مرضى الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) في مدينة ووهان بالصين صلة ببعض المأكولات البحرية وسوق الحيوانات الحية ، مما يشير إلى انتشار الفيروس من الحيوانات إلي الأشخاص. ومع ذلك ، تفيد التقارير أن عددًا متزايدًا من المرضى لم يتعرضوا لأسواق الحيوانات ، مما يشير إلى حدوث انتشار من شخص لآخر.
عندما يحدث الانتشار من شخص لآخر مع MERS و SARS ، يُعتقد أنه قد حدث عن طريق قطرات الجهاز التنفسي الناتجة عندما يسعل الشخص المصاب أو يعطس ، على غرار كيفية انتشار الأنفلونزا ومسببات الأمراض التنفسية الأخرى. حدث انتشار مرض السارس و MERS بين الأشخاص بشكل عام بين جهات الاتصال الوثيقة.
من المهم الإشارة إلى أن مدى انتشار الفيروس من شخص لآخر يمكن أن يختلف بسهولة. بعض الفيروسات شديدة العدوى (مثل الحصبة) ، بينما الفيروسات الأخرى أقل من ذلك. ليس من الواضح بعد مدى سهولة انتشار فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) من شخص لآخر. من المهم معرفة ذلك من أجل فهم المخاطر المرتبطة بهذا الفيروس بشكل أفضل.

الوقاية والعلاج من فيروس كورونا الجديد

الوقاية
لا يوجد حاليا لقاح لمنع العدوى بفيروس كورونا الجديد (2019-nCoV). أفضل طريقة لمنع الإصابة هي تجنب التعرض لهذا الفيروس. في الوقت الحالي ، لم يتم الانتشار علي نطاق واسع ، لذلك لا توجد احتياطات إضافية موصى بها لعامة الناس لاتخاذها. ومع ذلك ، كتذكير ، يوصي العلماء دائمًا باتخاذ إجراءات وقائية يومية للمساعدة في منع انتشار فيروسات الجهاز التنفسي ، بما في ذلك:


  • اغسل يديك كثيرًا بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل. في حالة عدم توفر الصابون والماء ، استخدم معقم اليدين المعتمد على الكحول.
  • تجنب لمس عينيك وأنفك وفمك بأيدي غير مغسولة.
  • تجنب الاتصال الوثيق مع الناس الذين يعانون من المرض.
  • أبق في المنزل عندما تكون مريضا.
  • غطي السعال أو العطس بمنديل ، ثم قم برمي المنديل في سلة المهملات.
  • قم بتنظيف وتطهير الأشياء والأسطح التي تم لمسها بشكل متكرر.

هذه هي العادات اليومية التي يمكن أن تساعد في منع انتشار العديد من الفيروسات.

العلاج
لا يوجد علاج محدد مضاد للفيروسات موصى به لعدوى فيروس كورونا الجديد (2019-nCoV). يجب أن يتلقى الأشخاص المصابون بفيروس كورونا الجديد (2019-nCoV) رعاية داعمة للمساعدة في تخفيف الأعراض. للحالات الشديدة ، يجب أن يشمل العلاج الرعاية لدعم وظائف الأعضاء الحيوية.
يجب على الأشخاص الذين يعتقدون أنهم تعرضوا لفيروس كورونا الجديد (2019-nCoV)  الاتصال بمزود الرعاية الصحية على الفور.

Comments

Popular posts from this blog

أكبر مجموعة من نماذج امتحانات الهيئة السعودية للتخصصات الصحية مختبرات

كيمياء حيويه (1) | أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية

أسئلة الهيئة السعودية للتخصصات الصحية | الميكروبيولوجي (الأحياء الدقيقة) (1)